| عزيزتي الزائـرة ~ |

سجلآتنا تعلن انك غير مسجل لدينا

ونحن في منتديات مقهى لغة الضادنحلم بعـــآلم جميل ومثير | |

أثبـتِ تـوآجُـِدڪ و ڪـوטּي مـטּ ضمـטּ [ مقهانا, ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـعي أن تُـِتْـِِבـفَـِينَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

تحذير : يمنع وضـع الأغـاني والصـور المخلة والنسائية في الصور الشخصية والتواقيع .. ومن تخــالف فسيغلق الملـف الشخصي الخـاص بها..
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لعبة حلوووة ومفيدة لمنتدانا الغالي=)
الخميس مارس 22, 2012 12:36 am من طرف هنادي والقمر ينادي

» إعراب بسم الله الرحمن الرحيم
الخميس مارس 22, 2012 12:33 am من طرف هنادي والقمر ينادي

» اختبار الشخصية
الجمعة ديسمبر 30, 2011 4:42 am من طرف ~ ♥ أمــاسي الورد ♥~

»  نحن لا نتحمّــــــل......فكيــــــف ببحـر...؟؟؟!!!
الجمعة ديسمبر 30, 2011 4:39 am من طرف ~ ♥ أمــاسي الورد ♥~

» بس دقيقة ،،،
السبت ديسمبر 03, 2011 2:51 am من طرف ~ ♥ أمــاسي الورد ♥~

» الحمد لله الذي بلغني هذا اليوم
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:58 am من طرف ~ ♥ أمــاسي الورد ♥~

» الميزان الصرفي
الجمعة نوفمبر 25, 2011 12:49 am من طرف هنادي والقمر ينادي

» رسم على الماء
الجمعة نوفمبر 25, 2011 12:46 am من طرف هنادي والقمر ينادي

» الديوان الملكي: وفاة ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز
الجمعة نوفمبر 25, 2011 12:31 am من طرف هنادي والقمر ينادي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 سيبـــــــــويه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طبعـــي الوفــــاء
مشرفة قسم الإمـلاء و قناديـل الحروف
مشرفة قسم الإمـلاء و قناديـل الحروف
avatar

الجنس : » : انثى
تاريخ التسجيل : » : 21/03/2011
الدولة: » : السعودية
عدد المساهمات : » : 18
المزاج : » المزاج : » : رايق
التقييم : » التقييم : » : 50
MMS : » : 16

مُساهمةموضوع: سيبـــــــــويه   الجمعة مارس 25, 2011 11:39 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هناك مراجع كثيرة تذكر أخبارا عن سيبويه
وكلها تنقل من بعض
و النص التالى من كتاب
وفيات الأعيان و أنباء أهل الزمان
لابن خلكان
و هناك كتاب آخر اسمه
بغية الوعاة للإمام العلامة السيوطى

سيبويه
أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، الملقب سيبويه،مولى بني الحارث بن كعب، وقيل آل
الربيع بن زياد الحارثي؛ كان أعلم المتقدمين والمتأخرين بالنحو، ولم يوضع فيه مثل كتابه،
وذكره الجاحظ يوماً فقال: لم يكتب الناس في النحو كتاباً مثله، وجميع كتب الناس عليه
عيال. وقال الجاحظ: أردت الخروج إلى محمد بن عبد الملك الزيات وزير المعتصم ففكرت
في شيء أهديه له، فلم أجد شيئاً أشرف من كتاب سيبويه،فلما وصلت إليه قلت له: لم
أجد شيئاً أهديه لك مثل هذا الكتاب، وقد اشتريته من ميراث الفراء، فقال: والله ما
أهديت لي شيئاً أحب إلي منه. ورأيت في بعض التواريخ أن الجاحظ لما وصل إلى ابن
الزيات بكتاب سيبويه أعلمه به قبل إحضاره، فقال له ابن الزيات: أو ظننت أن خزانتنا
خالية من هذا الكتاب؟ فقال الجاحظ: ما ظننت ذلك، ولكنها بخط الفراء ومقابلة
الكسائي وتهذيب عمرو بن بحر الجاحظ، يعني نفسه، فقال ابن الزيات: هذه أجل نسخة
توجد وأعزها، فأحضرها إليه، فسر بها ووقعت منه أجمل موقع.
وأخذ سيبويه النحو عن الخليل بن أحمد - المقدم ذكره -وعن عيسى ابن عمر ويونس بن
حبيب وغيرهم، وأخذ اللغة عن أبي الخطاب المعروف بالأخفش الأكبر وغيره.
وقال ابن النطاح: كنت عند الخليل بن أحمد فأقبل سيبويه، فقال الخليل: مرحباً بزائر لا
يمل، قال أبو عمر المخزومي وكان كثير المجالسة للخليل: ما سمعت الخليل يقولها لأحد إلا
لسيبويه.
وكان قد ورد إلى بغداد من بصرة والكسائي يومئذ يعلم الأمين بن هارون الرشيد، فجمع
بينهما وتناظرا وجرى مجلس يطول شرحه، وزعم الكسائي أن العرب تقول: كنت أظن أن
الزنبور أشد لسعاً من النحلة فإذا هو إياها، فقال سيبويه: ليس المثل كذا، بل فإذا هو هي،
وتشاجرا طويلاً، واتفقا على مراجعة عربي خالص لا يشوب كلامه شيء من كلام أهل
الحضر، وكان الأمين شديد العناية بالكسائي لكونه معلمه، فاستدعى عربياً وسأله فقال كما
قال سيبويه. فقال له: نريد أن تقول كما قال الكسائي، فقال: إن لساني لا يطاوعني على
ذلك فإنه ما يسبق إلا إلى الصواب، فقرروا معه أن شخصاً يقول: قال سيبويه كذا وقال
الكسائي كذا، فالصواب مع من منهما؟ فيقول العربي: مع الكسائي، فقال: هذا يمكن، ثم
عقد لهما المجلس واجتمعا أئمة هذا الشأن وحضر العربي، وقيل له ذلك فقال: الصواب مع
الكسائي، وهو كلام العرب، فعلم سيبويه أنهم تحاملوا عليه وتعصبوا للكسائي، فخرج من
بغداد وقد حمل في نفسه لما جرى عليه، وقصد بلاد فارس فتوفي في قرية من قرى شيراز
يقال لها البيضاء في سنة ثمانين ومائة، وقيل سنة سبع وسبعين، وعمره نيف وأربعون سنة،
وقال ابن قانع: بل توفي بالبصرة في سنة إحدى وستين ومائة، وقيل سنة ثمان وثمانين، وقال
الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي: توفي سنة أربع وتسعين ومائة، وعمره اثنتان وثلاثون سنة،
وأنه توفي بمدينة ساوة، وذكر الخطيب في " تاريخ بغداد " عن ابن دريد أنه قال: مات
سيبويه بشيراز، وقبره بها، والله أعلم.
وقيل أن ولادته كانت بالبيضاء المذكورة، لا وفاته. قال أبو سعيد الطوال: رأيت على قبر
سيبويه هذه الأبيات مكتوبة، وهي لسليمان بن يزيد العدوي:
ذهب الأحبة بعد طول تزاور ونأى المزار فأسلموك وأقشعوا
تركوك أوحش ما تكون بقفرة لم يؤنسوك، وكربة لم يدفعوا؟
قضيا لقضاء وصرت صاحب حفرة عنك الأحبة أعرض وتصدعوا
وقال معاوية بن بكر العليمي، وقد ذكر عنده سيبويه: رأيته وكان حديث السن، وكنت
أسمع في ذلك العصر أنه أثبت من حمل عن الخليل بن أحمد، وقد سمعته يتكلم ويناظر في
النحو، وكانت في لسانه حبسة، ونظرت في كتابه فقلمه أبلغ من لسانه.
وقال أبو زيد الأنصاري: كان سيبويه غلاماً يأتي مجلسي وله ذؤابتان، فإذا سمعته يقول:
حدثني من أثق بعربيته، فإنما يعنيني.
سيبويه هذه الأبيات مكتوبة، وهي لسليمان بن يزيد العدوي:
ذهب الأحبة بعد طول تزاور ونأى المزار فأسلموك وأقشعوا
تركوك أوحش ما تكون بقفرة لم يؤنسوك، وكربة لم يدفعوا؟
قضيا لقضاء وصرت صاحب حفرة عنك الأحبة أعرض وتصدعوا
وقال معاوية بن بكر العليمي، وقد ذكر عنده سيبويه: رأيته وكان حديث السن، وكنت
أسمع في ذلك العصر أنه أثبت من حمل عن الخليل بن أحمد، وقد سمعته يتكلم ويناظر في
النحو، وكانت في لسانه حبسة، ونظرت في كتابه فقلمه أبلغ من لسانه.
وقال أبو زيد الأنصاري: كان سيبويه غلاماً يأتي مجلسي وله ذؤابتان، فإذا سمعته يقول:
حدثني من أثق بعربيته، فإنما يعنيني.

وكان سيبويه كثيراً ما ينشد:
إذا بل من داءٍ به ظن أنه نجا، وبه الداء الذي هو قاتله
وسيبويه: بكسر السين المهملة وسكون الياء المثناة من تحتها وفتح الباء الموحدة والواو
وسكون الياء الثانية وبعدها هاء ساكنة، ولا يقال بالتاء البتة، وهو لقب فارسي معناه
بالعربية رائحة التفاح؛ هكذا يضبط أهل العربية هذا الاسم ونظائره مثل نفطويه وعمرويه
وغيرهما، والعجم يقولون " سيبويه " بضم الباء الموحدة وسكون الواو وفتح الياء المثناة
بعدها، لأنهم يكرهون أن يقع في آخر الكلمة " ويه " لأنها للندبة. وقال إبراهيم الحربي:
سمي سيبويه لأن وجنتيه كانتا كأنهما تفاحتان، وكان في غاية الجمال، رحمه الله تعالى.

هنا ينتهى كلام ابن خلكان
و النصوص التالية من كتب متفرقة


وسيبويه وهو أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر النحوي البصري
والخليل أستاذ سيبويه وعامة الحكاية في كتاب سيبويه عن الخليل وكلما قال سيبويه وسألته أو قال من غير ان يذكر قائله فهو الخليل ثم قال واما سيبويه ويكنى أبا بشر واسمه عمرو بن عثمان بن قنبر مولى بني الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن ادد وسيبويه بالفارسية رائحة التفاح فأخذ النحو عن الخليل وهو أستاذه وعن يونس وعيسى بن عمر وغيرهم ويقال نجم من أصحاب الخليل أربعة عمرو بن عثمان سيبويه والنضر بن شميل وأبو فيد مؤرج العجلي وعلي بن نصر الجهضمي وكان ابرعهم في النحو سيبويه


قدم سيبويه إلى بغداد فاتى يحيى بن خالد فقال له اجمع بيني وبين الكسائي لاناظره وأنت تسمع فقال له يحيى الكسائي عندنا رجل عالم لا يمتنع من مناظرة أحد وانا اتقدم إليه في الحضور فإذا كان يوم كذا وكذا فأحضر وعرف يحيى الكسائي وعرف الكسائي اصحابه فسبق الفراء والاحمر في ذلك اليوم إلى دار يحيى فجلسا في الموضع الذي أعد للكسائى وسيبويه ثم جاء سيبويه فرفعاه والقى عليه الأحمر مسألة فأجاب فيها فقال له الأحمر اخطات والقى عليه أخرى فأجاب فقال له اخطات وكان الأحمر حادا حافظا فغضب سيبويه فقال له الفراء ان معه عجلة فمن قال هؤلاء ابون ورأيت أبين ومررت بابين في جمع الأب على قول الشاعر وكان بنو فزارة شر عم وكنت لهم كشر بنى الاخينا كيف نمثل مثاله من اويب فأجابه سيبويه بجواب فعارضه الفراء بإدخال فيه فانتقل منه إلى جواب آخر فعارضه بحجة أخرى فغضب وقال لا اكلمكما حتى يجيء صاحبكما فجاء الكسائي فجلس بالقرب منه وانصت يحيى والناس فقال له الكسائي اتسألنى أو أسألك فقال لا بل سلنى قال كيف تقول خرجت فإذا عبد الله قائم فقال سيبويه قائم بالرفع فقال له الكسائي اتجيز قائما بالنصب قال لا قال له الكسائي فكيف تقول كنت اظن ان العقرب أشد لسعة من الزنبور فإذا انا بالزنبور إياها بعينها قال لا اجيز هذا بالنصب ولكني أقول فإذا الزنبور هو هي فقال الكسائي الرفع والنصب جائزان فقال سيبويه الرفع صواب والنصب لحن فعلت اصواتهما بهذا فقال يحيى أنتما عالمان ليس فوقكما أحد يستفتى ولم يبلغ من هذا العلم مبلغكما أحد نشرف به على الصواب من قولكما فما الذي يقطع ما بينكما فقال الكسائي العرب الفصحاء المقيمون على باب أمير المؤمنين الذي نرتضى فصاحتهم يحضرهم فنسالهم عما اختلفنا فيه فان عرفوا النصب علمت ان الحق معي وان لم يعرفوه علمت ان الحق معه فأشار إلى بعض الغلمان فلم يكن الا ساعة حتى حضر منهم خلق كثير فقال لهم يحيى كيف تقولون خرجت فإذا عبد الله قائم فلما وقعت المسألة في اسماعهم تكلم بها بعضهم بالنصب وبعضهم بالرفع فلما كثر النصب اطرق سيبويه فقال الكسائي أعز الله الوزير انه لم يقصدك من بلده الا راجيا فضلك ومؤملا معروفك فان رأيت ان لا تخيله مما أمل قال فدفعت إليه بدرة اختلف فيها الناس فقال بعضهم كانت من يحيى وقال آخرون كانت من الكسائي فقال بعض الجهال ان الكسائي واطا الاعراب من الليل حتى تكلموا بالذي أراده وهذا قول لا يعرج عليه لان مثل هذا لا يخفى على الخليفة والوزير وأهل بغداد أجمعين
قال عمرو بن مرزوق : رأيت الأصمعي وسيبويه يتناظران فقال يونس : الحق مع سيبويه وهذا يغلبه بلسانه

وذكر نصر بن علي قال كان سيبويه يستملي على حماد فقال حماد يوماً قال
رسول الله صلى الله عليه: ما أحد من أصحابي إلا وقد أخذت عليه ليس أبا الدرداء.
فقال سيبويه: ليس أبو الدرداء: فقال حماد: لحنت يا سيبويه. فقال سيبويه لا جرم لأطلبن
علماً لا تلحنني فيه أبداً. فطلب النحو ولزم الخليل

وأما سيبويه ويكنى أبا بشر واسمه عمرو بن عثمان بن قنبر مولى بني الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن خالد بن مالك بن أدد. وسيبويه بالفارسية رائحة التفاح وأخذ النحو عن الخليل وهو أستاذه وعن يونس وعيسى بن عمر وغيرهم وأخذ أيضاً اللغات عن أبي
الخطاب الأخفش وغيره وعمل كتابه الذي لم يسبقه إلى مثله أحد قبله ولم يلحق به من بعده.
وقال محمد بن يزيد أبو العباس المبرد قال يونس بن حبيب وقد ذكر عنده سيبويه: أظن
هذا الغلام يكذب على الخليل. فقيل له: قد روى عنك أشياء فانظر فيها فنظر فقال:
صدق في جميع ما قال هو قولي.
ومات سيبويه قبل جماعة قد كان أخذ عنهم كيونس وغيره وقد كان يونس مات في سنة
ثلاث وثمانين ومائة. وذكر أبو زيد النحوي اللغوي كالمفتخر بذلك بعد موت سيبويه قال: كل
ما قال سيبويه وأخبرني الثقة فأنا أخبرته. ومات أبو زيد بعد سيبويه بنيف وثلاثين سنة
ويقال أنه نجم من أصحاب الخليل أربعة عمرو بن عثمان سيبويه والنضر بن شميل وأبو فيد
مؤرج العجلي وعلي بن نصر الجهضمي وكان أبرعهم في النحو سيبويه وغلب على النضر
بن شميل اللغة وعلى مؤرج العجلي الشعر واللغة وعلى لي بن نصر الحديث. ونجم من
أصحاب سيبويه أبو الحسن الأخفش وقطرب وهو أبو علي محمد بن المستنير ويقال أنه إنما
سمي قطرباً أن سيبويه كان يخرج فيراه بالأسحار على بابه فيقول: إنما أنت قطرب ليل.
والقطرب دويبة تدب.
قال أبو العباس كان الأخفش أكبر سناً من سيبويه وكانا جميعاً يطلبان. قال فجاءه الأخفش يناظره بعد ن برع فقال له الأخفش: إنما ناظرتك لأستفيد لا لغيره. أتراني أشك في هذا.
وكان كتاب سيبويه لشهرته وفضله علماً عند النحويين فكان يقال بالبصرة: قرأ فلان
الكتاب فيعلم أنه كتاب سيبويه وقرأت نصف الكتاب ولا يشك أنه في كتاب سيبويه. وكان
محمد بن يزيد المبرد إذا أراد مريد أن يقرأ عليه كتاب سيبويه يقول له: هل ركبت البحر.
تعظيماً له واستصعاباً لما فيه. وكان المازني يقول: من أراد أن يعمل كبيراً في النحو بعد
كتاب سيبويه فليستحي.
ومات سيبويه بفارس
في أيام الرشيد...
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هــــــدوء الـكــــون
مشرفة قسم النحــــــــــو
مشرفة قسم النحــــــــــو
avatar

الجنس : » : انثى
تاريخ التسجيل : » : 21/03/2011
عدد المساهمات : » : 124
التقييم : » التقييم : » : 50

مُساهمةموضوع: رد: سيبـــــــــويه   السبت مارس 26, 2011 4:33 am


[size=16]انتقاء رائع
و حرصٌ جميلٌ على تقديم النافع المفيد

شكراً لك طبعي الوفاء ألف شكر
و أدام الله عليك نعمة العطاء المتجدد

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذا
*********
*********
avatar

الجنس : » : انثى
تاريخ التسجيل : » : 18/03/2011
الدولة: » : السعودية
عدد المساهمات : » : 212
المزاج : » المزاج : » : قاعد اصمم
التقييم : » التقييم : » : 51
الإهتمام : » الإهتمام : » : لا شيء
MY SMS : » : ڪـِڵ قڵبَ " آڵتفَت ڵـہۧ " آذهَڵـہۧ : $ !
MMS : » : 11

مُساهمةموضوع: رد: سيبـــــــــويه   السبت مارس 26, 2011 8:29 am



طرحتي فابدعتي
دمتي ودام عطائكِ
ودائما بأنتظار جديدكِ الشيق
















[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الفجر
مشرفة المملكة الإسلامية
مشرفة المملكة الإسلامية
avatar

الجنس : » : انثى
تاريخ التسجيل : » : 17/03/2011
الدولة: » : السعودية
عدد المساهمات : » : 487
المزاج : » المزاج : » : مبسوط
التقييم : » التقييم : » : 52
MMS : » : 21

مُساهمةموضوع: رد: سيبـــــــــويه   السبت مارس 26, 2011 5:52 pm

دائما متميزه في الانتقاء
سلمت يالغاليه على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~||| صمتي حكاية |||~
مشرفة قسم البلاغة العربية و سبر لأساطير الحكايا
مشرفة قسم البلاغة العربية و سبر لأساطير الحكايا
avatar

الجنس : » : انثى
تاريخ التسجيل : » : 18/03/2011
عدد المساهمات : » : 58
المزاج : » المزاج : » : مبسوط
التقييم : » التقييم : » : 50
MMS : » : 17

مُساهمةموضوع: رد: سيبـــــــــويه   السبت مارس 26, 2011 8:39 pm

أحسنت الأختيار عزيزتي طبعـــي الوفــــاء
موضوع في غاية الروعة..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~ ♥ أمــاسي الورد ♥~
من قدي
من قدي


الجنس : » : انثى
تاريخ التسجيل : » : 14/03/2011
الدولة: » : السعودية
عدد المساهمات : » : 597
المزاج : » المزاج : » : فرحان
التقييم : » التقييم : » : 3
الإهتمام : » الإهتمام : » : القــراءة ، ،،
MY SMS : » : http://nouf-al7b.com/vb/images/mms/3.gif
MMS : » : 11

مُساهمةموضوع: رد: سيبـــــــــويه   السبت مايو 21, 2011 12:01 am

يعطيك العافية..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mgdh.yoo7.com
ريم
الأعضاء
الأعضاء
avatar

الجنس : » : انثى
تاريخ التسجيل : » : 03/07/2011
الدولة: » : السعودية
عدد المساهمات : » : 161
المزاج : » المزاج : » : هلالية
التقييم : » التقييم : » : 51
الإهتمام : » الإهتمام : » : لاشيء
MY SMS : » : احترس فان الزعيم مفترس
.................
دق التحيه قدامك سعوديه

MMS : » : 17

مُساهمةموضوع: رد: سيبـــــــــويه   السبت يوليو 23, 2011 11:09 pm

يعـطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيبـــــــــويه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~ ♥ مملكة• أبج ـــديآتِ الحرفْ والڪلمـــة • ♥~ :: :|[ النحـــــــو و الصــــرف ]|:-
انتقل الى: