السلام عليكم

المقصور
أولًا : تعريفه : هو الاسم المعرب المختوم بألف
خرج بقولنا ( الاسم ) الفعل مثل ( يسعى ) وخرج الحرف مثل ( على )
خرج بقولنا ( المعرب ) المبني مثل ( هذا ومتى )
ثانيًا : شكل الألف ( ا ، ى )
ثالثًا : عند تثنية المقصور ننظر للألف ؛
أ - إذا كانت الألف هي الحرف الثالث وهي طويلة ( ا ) رجعت الألف إلى أصلها الواو
مثل ( عصا ) فنقول عند التثنية ( عـصـوان أو عصوين )
ب - إذا كانت الألف هي الحرف الثالث وهي مقصورة ( ى ) رجعت الألف إلى أصلها الياء
مثل ( فتى ) فنقول عند التثنية ( فتيان أو فَــتَــيَــيْــن )
ج - إذا كانت الألف هي الحرف الرابع فأكثر وجب قلب الألف إلى ياء
مثل ( مأوى ، مصطفى ، مستشفى ) فنقول عند التثنية ( مأويان أو مأويين ، مصطفيان أو مصطفيين ، مستشفيان أو مستشفيين )

المنقوص
أولًا تعريفه : هو الاسم المعرب المختوم بياء أصلية مكسور ما قبلها
خرج بقولنا ( الاسم ) الفعل مثل ( يبكي ) وخرج الحرف مثل ( في )
خرج بقولنا المعرب ( المبني ) مثل ( الذي والتي )
خرج بقولنا المختوم بياء أصلية ( المختوم بياء غير أصلية ) مثل ( أبي )
خرج بقولنا ( مكسور ما قبلها ) الساكن ما قبلها مثل ( السعْي والرمْي ) وهما مصدران للفعلين ( سعى ورمى )
ثانيًا : قد تحذف الياء ويعوّض عنها بتنوين كسر ( داعٍ ) ويجب حذف ياء المنقوص إذا كان نكرة مجرورة أو مرفوعة كقولنا ( هذا داعٍ ومررت بداعٍ )
ثالثًا : عند تثنية المنقوص ننظر للياء ؛
أ – إذا كانت الياء موجودة أضفنا علامة التثنية مع فتح الياء
القاضي القاضـيَـان أو القاضِــيَــــيْــن
ب - إذا كانت الياء غير موجودة أتينا بها مع فتحها وإضافة علامة التثنية
قاضٍ قاضِــيَــان أو قاضِــيَـــيْــن

الممدود
أولًا : تعريفه : هو الاسم المختوم بهمزة قبلها ألف
ثانيا : أنواع الهمزة
أ – للتأنيث
كل كلمة على وزن ( فَـعْـلاء ) فهمزتها للتأنيث مثل ( صحراء وعمياء )

ب – أصلية
يجب الإتيان بفعل الكلمة فإذا وُجِـدت الهمزة فيه فنوع الهمزة أصلية مثل ( ابتداء وامتلاء ) فالفعل لهما ( ابتدأ وامتلأ )

ج – منقلبة عن أصل
يجب الإتيان بفعل الكلمة فإذا كان آخره ألفًا مقصورة ( ا ، ى ) فنوع الهمزة منقلبة عن أصل مثل ( سماء وبناء ) فالفعل لهما ( سما وبنى )

ثالثًا : قبل تثنية الممدود لا بد من معرفة نوع الهمزة
فإذا كانت للتأنيث وجب قلبها واوًا : صحراوان وعمياوان
وإذا كانت أصلية وجب بقاؤها : ابتداءان وامتلاءان
وإذا كانت منقلبةً عن أصل جاز قلبها واوًا أو بقاؤها : سماوان سماءان وبناءان بناوان

ملحوظة
يعامل جمع المؤنث السالم والنسب معاملة التثنية

تقبلوا شكري وتقديري