| عزيزتي الزائـرة ~ |

سجلآتنا تعلن انك غير مسجل لدينا

ونحن في منتديات مقهى لغة الضادنحلم بعـــآلم جميل ومثير | |

أثبـتِ تـوآجُـِدڪ و ڪـوטּي مـטּ ضمـטּ [ مقهانا, ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـعي أن تُـِتْـِِבـفَـِينَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

تحذير : يمنع وضـع الأغـاني والصـور المخلة والنسائية في الصور الشخصية والتواقيع .. ومن تخــالف فسيغلق الملـف الشخصي الخـاص بها..
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لعبة حلوووة ومفيدة لمنتدانا الغالي=)
الخميس مارس 22, 2012 12:36 am من طرف هنادي والقمر ينادي

» إعراب بسم الله الرحمن الرحيم
الخميس مارس 22, 2012 12:33 am من طرف هنادي والقمر ينادي

» اختبار الشخصية
الجمعة ديسمبر 30, 2011 4:42 am من طرف ~ ♥ أمــاسي الورد ♥~

»  نحن لا نتحمّــــــل......فكيــــــف ببحـر...؟؟؟!!!
الجمعة ديسمبر 30, 2011 4:39 am من طرف ~ ♥ أمــاسي الورد ♥~

» بس دقيقة ،،،
السبت ديسمبر 03, 2011 2:51 am من طرف ~ ♥ أمــاسي الورد ♥~

» الحمد لله الذي بلغني هذا اليوم
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:58 am من طرف ~ ♥ أمــاسي الورد ♥~

» الميزان الصرفي
الجمعة نوفمبر 25, 2011 12:49 am من طرف هنادي والقمر ينادي

» رسم على الماء
الجمعة نوفمبر 25, 2011 12:46 am من طرف هنادي والقمر ينادي

» الديوان الملكي: وفاة ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز
الجمعة نوفمبر 25, 2011 12:31 am من طرف هنادي والقمر ينادي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الفصاحة البلاغة الإسلوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الفجر
مشرفة المملكة الإسلامية
مشرفة المملكة الإسلامية
avatar

الجنس : » : انثى
تاريخ التسجيل : » : 17/03/2011
الدولة: » : السعودية
عدد المساهمات : » : 487
المزاج : » المزاج : » : مبسوط
التقييم : » التقييم : » : 52
MMS : » : 21

مُساهمةموضوع: الفصاحة البلاغة الإسلوب   الجمعة مايو 13, 2011 3:11 am





الفصاحةُ - البلاغةُ – الأُسلوبُ



*-تعريفُ الفصاحةِ:

الفصاحةُ :الظهورُ والبيانً، تَقُولُ: أفْصح الصُّبْحُ إِذا ظَهَر. والكلامُ الفصيحُ ما كان واضحَ المعنى، سهل اللفظِ، جيِّدَ السَّبك. ولهذا وجبَ أن تكون كلُّ كلمة فيه جاريةً على القياس الصَّرفي ، بينةً في معناها، مفهومةً عَذْبةً سلِسةً. وإِنما تكونُ الكلمة كذلك إِذا كانت مأْلوفَةَ الاستعمال بَين النابهين من الكتاب والشعراءِ، لأنها لم تَتَداولها ألسِنتُهم، ولم تَجْرِ بها أقلامهم، إلا لمكانها من الحُسْن باستكمالها جميع ما تقدم منْ نُعوت الجوْدة وصِفات ِالجمال.

والذوقُ السليمُ هو العُمْدةُ في معرفةِ حُسنِ الكلمات وسَلاسَتِها، وتمييز ما فيها من وجوه البشاعة ومظاهر الاستكراه؛ لأنَّ الأَلفاظَ أصواتٌ ، فالذي يطْرَبُ لصوْت البُلبُل، وينْفِر من أصوات البُوم والغِرْبان، ينْبُو سمعُه عن الكلمة إذا كانت غريبةً مُتَنَافِرَةَ الحروف . ألا ترى أن كلمتَي "المُزْنةِ" و "الدِّيمةِ " للسَّحابة المُمْطِرة، كلتاهما سَهلَة عذْبَةٌ يسكنُ إليها السمعُ، بخلاف كلمة "البُعَاقِ" التي في معناهما؛ فإنها قبيحةٌ تَصُكُّ الآذانَ. وأمثال ذلك كثير في مُفْردات اللغة تستطيع أَن تُدْركه بذَوْقكَ.

----------------

ويشترطُ في فصاحةِ التركيب :- فوْقَ جريان كلماته على القياس الصحيح وسهولتِها -أنْ يسلمَ من ضَعفِ التأْليفِ، وهو خروج ُالكلام عن قواعد اللغة المطردة كرجوع الضميرِ على متأخر لفظاً ورتبةً في قول سيدنا حَسانَ رضي الله عنه
ولو أّنَّ مَجدًا أخْلَدَ الدهْر واحِدًا … مِنَ النَّاسِ أبْقى مَجْدُهُ الدَّهْرَ مُطعِما

فإنَّ الضميرَ في "مَجده" راجع إلى "مُطعِما" وهو متأَخرٌ في اللفظ كما ترى، وفي الرتبة لأَنه مفعول به، فالبيت غير فصيح.

ويشترطُ أنْ يسلمَ التركيبُ من تنافر الكلمات: فلا يكونُ اتِّصالُ بعضها ببعضٍ مما يُسبِّب ثِقَلَها على السمع، وصُعوبةَ أدائها باللسان، كقول الشاعر

وقبرُ حربٍ بمكانٍ قَفِر ... وليسَ قربَ قبْرِ حربٍ قبرُ

قيلَ: إنَّ هذا البيتَ لا يَتَهيَّأُ لأحدٍ أن يُنْشدَهُ ثلاثَ مرات متوالياتٍ دونَ أن يَتَتَعْتَعَ ، لأَنَ اجتماعَ كلماته وقُربَ مخارجِ حروفها، يحدِثانِ ثِقلاً ظاهرًا، مع أَنَّ كلَّ كلمةٍ منه لو أُخذتْ وحدها كانت غيرَ مُستكْرهةٍ ولا ثقيلةٍ.

ويجبُ أنْ يسلمَ التركيبُ من التَّعقيد اللفظيِّ: وهو أنْ يكون الكلامُ خَفيَّ الدلالة على المعنى المراد بسبب تأْخيرِ الكلمات أو تقديمِها عن مواطنِها الأصليةِ أو بالفصل بين الكلمات التي يجبُ أن تتجاورَ ويتَّصِلَ بعضُها ببعضٍ، فإِذا قلتَ: "ما قرأ إِلاَّ واحدًا محمدٌ مع كتاباً أَخيه"

كان هذا الكلامُ غبرَ فصيح لضعْفِ تأليفهِ، إذ أصلهُ "ما قرأ محمدٌ مع أَخيه إلا كتاباً واحداً، فقُدِّمتُ الصفةُ على الموصوفِ، وفُصل بين المتلازمين، وهما أداةُ الاستثناء والمستثنى، والمضافُ والمضافُ إِليه. ويشبهُ ذلك قول أبى الطَّيب المتنبي

أنَّى يكُونُ أبا البَرِيَّةٍ آدَمٌ ... وأبُوكَ والثَّقَلانِ أنتَ محَمَّدُ؟

والوضعُ الصحيحُ أن يقولَ: كيفَ يكونُ آدم أبا البرية، وأبوك محمد، وأنت الثقلان؟ يعنى أَنَّه قد جَمعَ ما في الخليقة من الفضل والكمال، فقد فَصَل بين المبتدأ والخبر وهما "أبوك محمد"، وقدَّم الخبر على المبتدأ تقديماً قد يدعو إلى اللبس في قوله "والثقلان أنت"، على أنه بعد التعسف لم يسلمْ كلامُه من سُخفٍ وهَذَر.

ويجبُ أنْ يسلمَ التركيبُ من التعقيدِ المعنويِّ: وهو أن يَعمدَ المتكلِّم ُ إلى التعبير عن معنًى فيستعمل فيه كلماتٍ في غير معانيها الحقيقية، فيسيء اختيار الكلمات للمعنى الذي يُريده، فيضطرب التعبير ويلتبس الأَمر على السامع. مثال ذلك أن كلمة اللسان تُطلَق أَحياناً ويُراد بها اللغة، قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ.. } سورة إبراهيم ، أي ناطقاً بلغة قومه، وهذا استعمالٌ صحيحٌ فصيحٌ، فإذا استعمل إِنسانٌ هذه الكلمة في الجاسوس، وقال: "بثَّ الحاكم ألسنته في المدينة" كان مخطئاً، وكان في كلامه تعقيدٌ معنويٌّ، ومن ذلك قول امرئ القيس في وصْفِ فرَس :

وأَرْكَبُ في الرَّوْع خَيفانةً … كَسا وجْهَهَا سَعفٌ مُنتشر


الخيْفانةُ في الأصل الجرادةِ، ويريدُ بها هنا الفرس الخفيفة، وهذا لا بأْس به وإِن كان تشبيهُ الفرس بالجرادة لا يخلو من ضعفٍ، أمَّا وصفُ هذه الفرس بأنَّ شَعر ناصيتها طويلٌ كَسَعفِ النخل يُغطِّي وجهَها، فغيرُ مقبول؛ لأنَّ المعروف عند العرب أنَّ شعرَ الناصية إذا غَطَّى العينين لم تكنِ الفرسُ كريمةً ولم تكنْ خفيفةً. ومنَ التعقيدِ المعنويِّ قول أبي تمَّام :

جَذَبتُ نَداهُ غدوة السَّبتِ جذْبةً … فخرَّ صريعاً بين أيدِي القصائد


فإِنه ما سكتَ حتى جعل كرمَ ممدوحهِ يَخرُّ صريعاً وهذا من أقبح الكلامِ.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~ ♥ أمــاسي الورد ♥~
من قدي
من قدي


الجنس : » : انثى
تاريخ التسجيل : » : 14/03/2011
الدولة: » : السعودية
عدد المساهمات : » : 597
المزاج : » المزاج : » : فرحان
التقييم : » التقييم : » : 3
الإهتمام : » الإهتمام : » : القــراءة ، ،،
MY SMS : » : http://nouf-al7b.com/vb/images/mms/3.gif
MMS : » : 11

مُساهمةموضوع: رد: الفصاحة البلاغة الإسلوب   الإثنين مايو 16, 2011 12:54 am

يعطيك العافية نور الفجر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mgdh.yoo7.com
نور الفجر
مشرفة المملكة الإسلامية
مشرفة المملكة الإسلامية
avatar

الجنس : » : انثى
تاريخ التسجيل : » : 17/03/2011
الدولة: » : السعودية
عدد المساهمات : » : 487
المزاج : » المزاج : » : مبسوط
التقييم : » التقييم : » : 52
MMS : » : 21

مُساهمةموضوع: رد: الفصاحة البلاغة الإسلوب   الخميس مايو 19, 2011 12:19 am

الله يعافيك أختي آماسي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم
الأعضاء
الأعضاء
avatar

الجنس : » : انثى
تاريخ التسجيل : » : 03/07/2011
الدولة: » : السعودية
عدد المساهمات : » : 161
المزاج : » المزاج : » : هلالية
التقييم : » التقييم : » : 51
الإهتمام : » الإهتمام : » : لاشيء
MY SMS : » : احترس فان الزعيم مفترس
.................
دق التحيه قدامك سعوديه

MMS : » : 17

مُساهمةموضوع: رد: الفصاحة البلاغة الإسلوب   السبت يوليو 23, 2011 9:50 am

يعـطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصاحة البلاغة الإسلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~ ♥ مملكة• أبج ـــديآتِ الحرفْ والڪلمـــة • ♥~ :: :|[ البــــــلاغة العربية ]|:-
انتقل الى: